تقرير حول برنامج تأصيل ليوم 16 صفر 1444هـ/ 12 سبتمبر 2022م

عنوان المحاضرة: الدراسة حول تطوير دور صناعة التأمين التكافلي في الاقتصاد الجزائري وفي التجارب الإسلامية (النتائج الأساسية والمقترحات…

عنوان المحاضرة: الدراسة حول تطوير دور صناعة التأمين التكافلي في الاقتصاد الجزائري وفي التجارب الإسلامية (النتائج الأساسية والمقترحات التقييمية)

اللقاء السادس عشر بعد المائة

المحاضر: أد. صالح صالحي أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم الاقتصادية، جامعة سطيف، الجزائر

المحاور: أ. عبد الله نوري

بدأ المحاور اللقاء بكلمة حول ضرورة التعاون في طلب العلم، وترحيب بالحضور والدكتور المحاضر، ثم أحال الكلمة للمحاضر مشكورا مأجورا..

شَكر وأثنى على النادي والمشرفين عليه، ثم قدّم للموضوع من خلال الحديث عن التأمين التجاري التقليدي وضرورة إيجاد بديل إسلامي.

وكانت المحاضرة إجابة الإشكال الآتي: كيف يمكن تطوير منظومة التأمين التكافلي؟ وكيف يمكن ترقية صندوق المشتركين إلى هيئة مستقلة؟…، ثم عرض أهداف الدراسة وفرضياتها ثم المحاور الأساسية للدراسة.

تكلم المحاضر عن توزيع أعمال صناعة التأمين على المستوى العالمي، وعن تطور صناعة التأمين التكافلي بين عامي 2014/2030، وانتقل بعدها إلى الوضع المؤسسي المالي لصناعة التأمين التكافلي، وتطوير بدائل لمعالجة مشكلات منظومة التأمين التكافلي، ثم تحقيق التوازنات الأولية لصناعة التأمين التكافلي، وخلص إلى النتائج الأساسية للدراسة.

ثم عرض في المحور الثاني المقترحات التقييمية لتطوير صناعة التأمين التكافلي، فكانت مقترحات متعلقة بإعادة هيكلة العلاقات الداخلية لمنظومة التأمين التكافلي، ومقترحات متعلقة بترقية العلاقة الوظيفية التكاملية مع مؤسسات الصناعة المالية الإسلامية وبنيتها التحتية، ومقترحات خاصة بتحديث قوانين التأمين لإدماج نظام التأمين التكافلي، ومقترحات خاصة بالتكييف التطبيقي للمرسوم التنفيذي الخاص بممارسة عمليات التأمين التكافلي على مستوى فروع التأمين التكافلي بشركات التأمين التجاري، ومقترحات متعلقة بمستويات التحول الرقمي لصناعة التأمين التكافلي.

وتكلم في نهاية المحاضرة عن الوضع المؤسسي المقترح لتطوير المشاركة التعاونية لمنظومة التأمين التكافلي سواء على مستوى إعادة التأمين التكافلي أم على مستوى طبيعة الإشراف التخصصي على قطاع التأمين.

وكان التفاعل ممتازا بالأسئلة والاستفسارات، وخُتم اللقاء بتكريم الدكتور المحاضر وشكره للنادي وللحضور.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

اترك تعليقاً