|

تقرير حول اللقاء الثالث والخمسين من برنامج “مساحة حواء”

تقرير حول اللقاء الثالث والخمسين من برنامج “مساحة حواء”   التاريخ والتوقيت: 27 ذي الحجة 1443ه/26 جويلية 2022م…

تقرير حول اللقاء الثالث والخمسين من برنامج “مساحة حواء”

 

التاريخ والتوقيت: 27 ذي الحجة 1443ه/26 جويلية 2022م (20:30- 22:30)

عنوان اللقاء: (يد الأمانة في عقود الأمانات في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي).

المُحاورة: أ. مختارية بوعلي

المُحاضرة: أ. إكرام أحمد

(أ.إكرام أحمد باحثة دكتوراه في الفقه المقارن وأصول الفقه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت، حاصلة على شهادة الماجستير في الفقه المقارن وأصول الفقه من جامعة الكويت سنة 2019م، وعلى شهادة الإجازة الجامعية في الفقه المقارن والسياسة الشرعية من جامعة الكويت عام 2016م بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.)

 

بداية تمّ افتتاح المجلس من طرف مُسيّرة اللقاء حيث رحّبت بالطالبات الحاضرات وأثنت على حرصهنّ وحضورهنّ وذكّرتهنّ بفضل التفقه في الدين ولزوم الحرص على هذا لما له من خير عظيم، كما رحّبت بالأستاذة المُحاضرة وعرّفت بها. ثمّ أحالت الكلمة لها لتباشر موضوع اللقاء.

بعد أن تقدّمت المُحاضرِة بجزيل الشكر لأعضاء النادي ومسيّرة اللقاء وأثنت على مجهوداتهم القيّمة، قدّمت للموضوع بمقدمة مختصرة، ثمّ انتقلت إلى الفصل الأول والذي كان حول تعريف يد الأمانة وطرق ثبوتها والغاية منها وأهم صفاتها وبيان أقسامها مع التمثيل لذلك، ثمّ عرّفت عقود الأمانات.

لتنتقل في الفصول الموالية للتمثيل ليد الأمانة في كلّ عقد من عقود الأمانات والمقارنة بينها في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي، ومن العقود التي تناولتها بالتفصيل: الوديعة، الإجارة، الوكالة، شركة المضاربة، الرّهن، العارية.

ثمّ خُتم المجلس باستقبال بعض المشاركات وطرح بعض الاستفسارات حول الموضوع من طرف الطالبات، ثمّ تمّ تكريم المُحاضرة من طرف محاورة الجلسة قبل نهاية المجلس.

والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات.

اترك تعليقاً