|

تقرير حول اللقاء الثاني والثمانين من برنامج “مساحة حواء”

تقرير حول اللقاء الثاني والثمانين من برنامج “مساحة حواء”   التاريخ والتوقيت:23 رجب 1444ه/14فبراير 2023م (20:30- 22:30) عنوان…

تقرير حول اللقاء الثاني والثمانين من برنامج “مساحة حواء”

 

التاريخ والتوقيت:23 رجب 1444ه/14فبراير 2023م (20:30- 22:30)

عنوان اللقاء: البيع على المكشوف: أحكامه الفقهية وبدائله الشرعية (الجزء الأول)

المُحاورة: أ. مختارية بوعلي

المُحاضرة: أ.د سعاد محمد بلتاجي

(أ.د سعاد محمد بلتاجي؛ دكتوراه في الشريعة الإسلامية تخصص الفقه المقارن من جامعة الأزهر سنة 2008م، تشغل منصب أستاذ بجامعة الأزهر، حاصلة على شهادة مدرب معتمد في المالية والمصرفية الإسلامية من نادي الاقتصاد الإسلامي بجامعة الكويت، لها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها، نذكر منها: الجناية بنقل عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 دراسة فقهية مقارنة، أثر تقنية الغسيل الكلوي على أحكام صلاة مرضى الفشل الكلوي دراسة فقهية مقارنة…)

بعد افتتاح المجلس من طرف المُسيّرة والترحيب بالطالبات والأستاذات الحاضرات وبالدكتورة المحاضِرة د. سعاد، وإلقاء بعض النصائح المتعلقة بآداب طالب العلم وصبره في طريق الطلب، ثمّ أُحيلت الكلمة للدكتورة سعاد بلتاجي لتقديم محاضرتها والتي كانت حول (البيع على المكشوف أحكامه الفقهية وبدائله الشرعية – الجزء الأول-)، حيث تطرّقت في البداية لفقرة التعارف مع الحضور، ثمّ طرحت قواعد العمل في المجلس، ثمّ انتقلت بعد ذلك للمحور الأول والذي كان حول التعريف بالبيع على المكشوف، والمصطلحات التي يُسمّى بها، كما تعرّضت كذلك في هذا المحور لتاريخ نشأة البيع على المكشوف في الأسواق المالية. ثمّ انتقلت إلى عرض أنواع هذا البيع وأهم العناصر الأساسية في عملية هذا البيع.

أما المحور الثاني فكان حول التعريف بعملية البيع على المكشوف وكيفية إجرائها أي عرض لأهم الخطوات العملية فيها.

أمّا المحور الثالث كان حول دوافع وأغراض استخدام البيع على المكشوف ومن بينها أغراض المضاربة. وصولا إلى المحور الرابع فكان حول إيجابيات وسلبيات البيع على المكشوف بالنسبة للسمسار والمؤسسة الممولة وكذلك الأسواق المالية.

ثمّ ختمت الدكتورة العرض بطرح ملخص مجمل لأهم ما ورد في الموضوع، مع استقبال مجموعة من المداخلات التفاعلية من قبل الحاضرات في المجلس. ليتم تكريم الأستاذة سعاد من طرف محاورة الجلسة بشهادة شكر وتقدير.

والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات.

اترك تعليقاً