|

تقرير حول اللقاء الخامس والأربعين من برنامج “مساحة حواء”

التاريخ والتوقيت: 23 شوال 1443ه/24 ماي 2022م (20:30- 22:30) عنوان اللقاء: حاجات الإنسان بين مقاصد الشريعة والنظرية الغربية…

التاريخ والتوقيت: 23 شوال 1443ه/24 ماي 2022م (20:30- 22:30)

عنوان اللقاء: حاجات الإنسان بين مقاصد الشريعة والنظرية الغربية (نظرية ماسلو أنموذجا)

المُحاورة: أ. مختارية بوعلي

المُحاضرة: أ. أمل رمال

  • (أ. أمل رمال؛ طالبة باحثة بسلك الدكتوراه بكلية الشريعة والقانون بفاس، مركز الدراسات في الدكتوراه الشريعة والقانون، بمختبر الدراسات الفقهية والقضائية وحقوق الإنسان. متحصلة على شهادة مدرب معتمد في المالية والمصرفية الإسلامية من نادي الاقتصاد الإسلامي بكلية الشريعة بجامعة الكويت، وعلى دبلوم المحاسب الزكوي المعتمد من الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي سنة 2020، ولها عدة شهادات علمية ومشاركات محلية ودولية.)

 

بعد افتتاح المجلس من طرف مُسيّرته والترحيب بالحضور وبالأستاذة المحاضِرة، أُحيلت الكلمة للأستاذة أمل رمال لتباشر محاضرتها والتي كانت حول حاجات الإنسان بين مقاصد الشريعة والنظرية الغربية (نظرية ماسلو أنموذجا)، حيث تطرّقت في المحور الأول إلى التعريف بمقاصد الشريعة كمصطلح ثمّ بيان مفهومها كعلم وأهميّة دراستها وتطبيقاتها، ثم عرضت لتقسيماتها لدى العلماء ومراتبها. أما في المحور الثاني تناولت نظريات في الفكر الغربي حول حاجات الإنسان فذكرت منها نظرية فردريك ونظرية ماكليلاند ثم نظرية ماسلو التي اتخذتها كأنموذج. فعرّفت بكل نظرية وصاحبها وأهم أسسها التي قامت عليها والحاجات التي جاءت فيها. أما المحور الرابع فكان حول أوجه اختلاف حاجات الإنسان بين الفكر الإسلامي والفكر الغربي. ثمّ ختمت الموضوع بمجموعة نتائج وتوصيات.

وتمّ استقبال بعض المشاركات الصوتية من طرف الحاضرات وتفاعلت معها المُحاضرة شرحا وتوضيحا، وفي الختام تمّ تكريم الأستاذة أمل من طرف محاورة الجلسة بشهادة شكر وتقدير.

والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات.

اترك تعليقاً