|

تقرير حول اللقاء السابع والخمسين من برنامج “مساحة حواء”

التاريخ والتوقيت: 25 محرم 1444ه/23 أوت 2022م (20:30- 22:30) عنوان اللقاء: الاستحسان عند الحنفية من خلال حاشية ابن…

التاريخ والتوقيت: 25 محرم 1444ه/23 أوت 2022م (20:30- 22:30)

عنوان اللقاء: الاستحسان عند الحنفية من خلال حاشية ابن عابدين (كتاب البيوع)

المُحاورة: أ. مختارية بوعلي

المُحاضرة: د. هدى سعد سعود الحربي

(د. هدى سعد سعود الحربي؛ دكتوراه في الفقه المقارن وأصول الفقه من كلية الشريعة بجامعة الكويت، معلمة في إدارة الدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف بدولة الكويت، حاصلة على شهادة الإجازة في السند في حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، ولها عدة مشاركات في الدورات العلمية المتخصصة والمحاضرات الأكاديمية.)

بعد افتتاح المجلس من طرف المُحاورة والترحيب بالحاضرات والتعريف بالدكتورة هدى، أُحيلت الكلمة بعدها للدكتورة لتباشر محاضرتها والتي كانت حول: الاستحسان عند الحنفية من خلال حاشية ابن عابدين (كتاب البيوع)، حيث تطرّقت في المحور الأول إلى التعريف بالمؤلف ابن عابدين وعرض مؤلفاته وثناء العلماء عليه، ثمّ نبذة عن الكتاب وأهمّ مصطلحاته، ثم في المحور الثاني عرضت لمفهوم الاستحسان في اللغة والاصطلاح ثمّ مفهومه عند الأحناف. أما المحور الثالث فكان عن حول حجية الاستحسان عند الحنفية وبيان أدلتهم وما أثير حوله من خلاف. وكان المحور الرابع عن الاستحسان عند المذاهب الأخرى وبيان رأي كل مذهب فيه. كما وقفت في المحور الخامس على أنواع الاستحسان عند الحنفية حيث ذكرت منها: (استحسان القياس الخفي في مقابلة الاستحسان الجلي، الاستحسان بالنص، الاستحسان بالإجماع، الاستحسان بالعرف ثم بالمصلحة مع التمثيل لكل نوع بمثال فقهي).

ثمّ تناولت في المحور الأخير المسائل المبنية على الاستحسان من خلال حاشية ابن عابدين في كتاب البيوع، فعرضت لثلاثة وعشرين مسألة منها البيع بالاستجرار وجهالة المبيع وخيار الشرط وبيع الفضولي والاستخدام بعد العلم بالبيع وغيرها من المسائل.

ثمّ ختم اللقاء باستقبال بعض المداخلات الصوتية من قبل الحاضرات في المجلس، ثمّ تم تكريم الدكتورة من طرف محاورة الجلسة بشهادة شكر وتقدير.

والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات.

اترك تعليقاً