|

تقرير حول اللّقاء الثاني والأربعين من برنامج “مساحة حواء”

تقرير حول اللّقاء الثاني والأربعين من برنامج “مساحة حواء” التاريخ والتوقيت: 19 شعبان 1443ه/22 مارس 2021م (19:30- 21:00)…

تقرير حول اللّقاء الثاني والأربعين من برنامج “مساحة حواء”

التاريخ والتوقيت: 19 شعبان 1443ه/22 مارس 2021م (19:30- 21:00)

عنوان اللقاء: فقه الأولويات في حياة المرأة المسلمة

المُحاضرة: د. شقحة محمد بادي العجمي (سند في حفظ القرآن الكريم ومعلمة في دار القرآن الكريم من 2005 إلى 2019، وموجهة فقه وأصول فقه في دار القرآن الكريم. وحاصلة على شهادة البكالوريوس من جامعة الكويت كلية الشريعة الإسلامية بامتياز مع مرتبة الشرف، وعلى شهادة الماجستير في الفقه وأصوله من جامعة الكويت؛ كلية الشريعة عام 2019، وعلى شهادة الدكتوراه في الفقه وأصوله من جامعة الكويت؛ كلية الشريعةعام 2016، وحاصلة أيضا على شهادة المدرب المعتمد من البورد الأمريكي، وعلى مجموعة شهادات سند في كتب الفقه والأصول وشهادات في الدورات العلمية المتعلقة بالتخصص)

المُحاورة: أ. مختارية بوعلي

بعد أن تمّ افتتاح اللقاء من طرف مُحاورة الجلسة بكلمة ترحيبية بطالبات العلم وتحفيزية لهم، أُحيلت الكلمة للدكتورة شقحة لتُباشر مداخلتها؛ والتي كانت حول فقه الأولويات في حياة المرأة المسلمة، حيث رحّبت بداية بالحاضرات وتوجّهت بالشكر للنادي وأعضائه على دعوتها لتقديم المحاضرة، ثمّ بدأت بمقدمة تمهيدية حول فقه الأولويات ومفهومه وأهميته، ثمّ عرض جملة من النصوص من الكتاب والسنة.

كما تطرقت إلى نظم جملة من القواعد منها: التوحيد مقدّم على العبادات، العلم يقدّم على العمل، الفريضة مقدّمة على النافلة، فرض العين يقدّم على فرض الكفاية، العمل الدائم مقدّم على العمل المنقطع، درأ المفاسد يقدّم على جلب المصالح، عند تعارض مصلحتين تقدّم أعظمهما بترك أخفهما، عند نعارض مفسدتين ترتكب أخفهما لدرء أعظمهما…مع إيراد الأمثلة من السنة النبوية.

ثم انتقلت بعدها لبيان دور هذا الفقه في حياة المرأة المسلمة، حيث ذكرت مكانة المرأة في الإسلام وحقوقها وواجباتها وكيفية الموازنة بين الحقوق والواجبات مع التمثيل لكل هذا من الواقع. ووقفت في الختام على مصفوفة الأولويات وكيفية تقسيم الأعمال والأهداف على نسقها. وتخلل اللقاء استقبال بعض المداخلات الصوتية من طرف الحاضرات وأجابت عليها المحاضرة بالشرح والتفصيل. ثمّ تمّ تكريم الدكتورة بشهادة شكر وتقدير من طرف المحاورة وخُتم المجلس.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

 

اترك تعليقاً