تقرير حول اللّقاء الخامس والثلاثين من برنامج “مساحة حواء”

نادي الاقتصاد الإسلامي تقرير حول اللّقاء الخامس والثلاثين من برنامج “مساحة حواء” التاريخ والتوقيت: 29جمادى الآخر 1443ه/1 فبراير…

نادي الاقتصاد الإسلامي

تقرير حول اللّقاء الخامس والثلاثين من برنامج “مساحة حواء”

التاريخ والتوقيت: 29جمادى الآخر 1443ه/1 فبراير 2022م (19:30- 21:00)

عنوان اللقاء: حوكمة تقنية المعلومات

مُحاورة الجلسة: مختارية بوعلي

المُحاضرة: أ. حصة عبد الرحمن المقرن

حاصلة على بكالوريوس في الحاسب الآلي والتربية، وعلى ماجستير في الإدارة والإشراف التربوي، الأستاذة مقيم داخلي معتمد لجائزة الملك عبد العزيز للجودة، ومراجع خارجي لنظام ضمان الجودة. لديها العديد من الخبرات العملية في مجال تقنية المعلومات والجودة الشاملة والتخطيط والتطوير وغيرها.

كانت افتتاحية الجلسة عبارة عن كلمة تذكيرية تحفيزية لطالبات العلم حول الإخلاص لله عند الطلب والتحصيل مع إيراد بعض الآثار وأقوال أهل العلم في هذا الباب، ثمّ أحيلت الكلمة للأستاذة حصة لإلقاء محاضرتها، فابتدأت ورشتها بالترحيب بالحاضرات وشكر أعضاء النادي والقائمين عليه. ثمّ قدّمت للموضوع ببيان أهمية الحوكمة وتقنية المعلومات، لتتعرّض بعدها لمفهوم الحوكمة لغة واصطلاحا وبيان الفرق بينها وبين مصطلح الحكومة.

كما عرضت أيضا في هذا المحور لمجموعة من المسائل المهمة نحو: مبادئ الحوكمة (المشاركة، سيادة القانون، الشفافية، التجاوب، التوافق ثم العدل والشمولية)، فوائد الحوكمة، محدّدات إطار الحوكمة ودليل الحوكمة والأقسام الخاصة به.

أمّا في المحور الثاني والذي كان حول حوكمة تقنيات المعلومات حيث بيّنت المُحاضرة العلاقة بينها وبين منظومة الحوكمة، مع طرح بعض المفاهيم المرتبطة بحوكمة تقنية المعلومات كالخدمة التقنية وإدارة الخدمة ومقدّم الخدمة في تقنية المعلومات…

كما تطرّقت إلى مرتكزات حوكمة تقنية المعلومات (الموائمة مع الاستراتيجية، القيمة المقدمة، إدارة المخاطر، إدارة الأداء التقني، إدارة الموارد)، وصولا إلى مسألة إطارات عمل تقنيات المعلومات ومكتبة البنية التحتية للمعلومات ثمّ مراحل دورة خدمة الحياة التقنية، كما عرضت لنماذج ومعايير دولية مخصصة لإدارة خدمات تقنية المعلومات كنموذجي iso/iec وإطار عمل cobit.

ثمّ خُتم اللقاء بتكريم الأستاذة من طرف محاورة الجلسة بشهادة شكر وتقدير.

 

والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات

 

اترك تعليقاً