تقرير حول اللّقاء الرابع والثلاثين من برنامج “مساحة حواء”

نادي الاقتصاد الإسلامي التاريخ والتوقيت: 22جمادى الآخر 1443ه/25 يناير 2022م (19:30- 21:00) عنوان اللقاء: اقتصاد المعرفة مُحاورة الجلسة:…

نادي الاقتصاد الإسلامي

التاريخ والتوقيت: 22جمادى الآخر 1443ه/25 يناير 2022م (19:30- 21:00)

عنوان اللقاء: اقتصاد المعرفة

مُحاورة الجلسة: مختارية بوعلي

المُحاضرة: د. هبة توفيق أبو عيادة

قائدة تربوية حاصلة على دكتوراه قيادة تربوية من الجامعة الأردنية، وعلى ماجستير إدارة تربوية من ذات الجامعة أيضا، وعلى دبلوم عالي إدارة مدرسية من جامعة العلوم التربوية وبكالوريوس كيمياء من الجامعة الهاشمية وعلى دبلوم في الصيدلة من كلية تدريب عمان. للدكتورة العديد من البرامج لشراكة المجتمع والخدمة المجتمعية ولها خبرات تدريبية كبيرة، ولها أكثر من 30 بحث علمي منشور في مجلات عربية وأجنبية، ولها مشاركات في مؤتمرات وملتقيات بأوراق بحثية ولجان عليا ورئاسة الجلسات.

بعد افتتاح الجلسة من طرف المُحاورة بمقدمة تحفيزية تذكيرية حول اغتنام العمر في العلم والتعلّم وسبل تحصيله، باشرت الدكتورة هبة في إلقاء محاضرتها، حيث عرضت لأهم محاور اللقاء الستة:

1/ مفهوم اقتصاد المعرفة: باعتباره الاقتصاد العصري الذي تعتمده الدول الصناعية الكبرى، إذ تحررت من قيود مواد الخام الأولية ورأس المال المادي لتعتمد على المعرفة كمورد اقتصادي.

2/ أشكال اقتصاد المعرفة: إذ تتمثل في معرفة المعلومات التقليدية المتوارثة، معرفة العلل والأسباب الكامنة وراء الظواهر، معرفة الكيفية أي الخبرة والمهارة لإدارة الأفراد وتشغيل العمليات، ثم معرفة أهل الاختصاص الذين يستطيعون تنفيذ الأعمال بشكل سليم واقتصادي.

3/ نشأة اقتصاد المعرفة: والذي كان مع انتشار فكر العولمة والتطور الهائل في تقنيات المعلومات الإلكترونية وتقنيات الحاسبات والاتصالات والمعالجة والتوزيع وغيرها، الذي أدر إلى تحول المجتمعات إلى عالم المعلوماتية العالمية.

4/ أهمية اقتصاد المعرفة: متمثلة في معالجة الاختلالات الهيكلية، التواصل بيه المراكز العلمية، تكوين الكوادر العلمية، تصحيح وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات، توفير فرص الابتكار في مختلف القطاعات.

5/ نظريات اقتصاد المعرفة: وهي النظرية الكلاسيكية، النظرية النقدية الحديثة، نظرية الاستغلال، نظرية الإشارة والمؤشرات، نظرية التنافس، ثن نظرية المصفاة

6/ مرتكزات اقتصاد المعرفة: وهي الملكية المعرفية، الأسواق المالية، تدريب عمال المعرفة، إرضاء الزبائن، ثم الحاجة إلى التعليم.

7/ التعليم في ظل اقتصاد المعرفة: حيث أشارت إلى رباعية متكاملة لإصلاح التعليم بغرض الوصول لاقتصاد المعرفة (البنية المعرفية، البنية التنظيمية، البنية التكنولوجية والسياق العالمي).

8/ مميزات اقتصاد المعرفة: كونه يتميز بالمرونة والتغيير والابتكار والقيمة المضافة ثم باعتباره اقتصاد مفتوح.

9/ خصائص اقتصاد المعرفة: أولها أنه اقتصاد شبكي، ثم رقمي، ثم افتراضي، وتكنولوجي.

ثمّ نبّهت الدكتورة على جزئيتين مهمتين أولهما التفريق بين اقتصاد المعرفة والاقتصاد التقليدي باعتبارات مختلفة، وثانيهما المقارنة بين اقتصاد المعرفة واقتصاد المعلومات لتقف في الأخير على متطلبات التحول إلى اقتصاد معرفي وهي إدارة المعرفة، التجارة الإلكترونية، الحكومة الإلكترونية، رأس المال الفكري.

وبعد عرض الدكتورة لخلاصة الموضوع وجملة من التوصيات في سبيل مواجهة التحديات التي تقف في طريق التحول نحو اقتصاد المعرفة، تمّ فتح مجال النقاش مع الحاضرات، ثمّ خُتم اللقاء بتكريم الأستاذة من طرف محاورة الجلسة بشهادة شكر وتقدير.

والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات

اترك تعليقاً