|

تقرير حول اللّقاء السابع والثلاثين من برنامج “مساحة حواء”

نادي الاقتصاد الإسلامي تقرير حول اللّقاء السابع والثلاثين من برنامج “مساحة حواء” التاريخ والتوقيت: 14 رجب 1443ه/15 فبراير…

نادي الاقتصاد الإسلامي

تقرير حول اللّقاء السابع والثلاثين من برنامج “مساحة حواء”

التاريخ والتوقيت: 14 رجب 1443ه/15 فبراير 2022م (19:30- 21:00)

عنوان اللقاء: التخطيط الاستراتيجي الشخصي

مُحاورة الجلسة: مختارية بوعلي

المُحاضرة: د. مريم الشهراني

المدير المحلي الكلية كنجستون البريطانية للدراسات العليا وإدارة الأعمال في بريطانيا، وأكاديمية وباحثة ومستشارة، عضو هيئة تدريس سابق، مدرب معتمد من وزارة التعليم، مدرب معتمد من كلية كنجستون البريطانية، مدرب دولي معتمد من البورد الأمريكي الكندي، عضو فخري في أكاديمية ثري إم انترناشونال للتدريب والتطوير والاستشارات.

افتتاحية الجلسة كانت من طرف مُسيّرة اللقاء؛ عبارة عن كلمة تذكيرية بفضل مجالس الذكر والعلم النافع وأهمّ ثمراتها العاجلة والآجلة، لتُحال الكلمة بعدها للدكتورة مريم لإلقاء محاضرتها، والتي ابتدأت ورشتها بعرض لمدرّج النجاح في الحياة، ثمّ طرح أهمّ محاور الورشة المبرمجة. فكان المحور الأول حول تعريف التخطيط الاستراتيجي الشخصي وأهميته في الحياة، ثمّ ذكرت الفرق بينه وبين التخطيط التقليدي؛ كما طرحت مسألة لماذا التخطيط في حياتنا؟ وكان الجواب في جملة من النقاط أهمّها: وضوح الرؤية، اقتناص الفرص، الثقة بالنفس والقدرات، تقليل المخاطر المتوقعة، ترتيب الأهداف واستغلال الإمكانيات…

أما المحور الثاني فكان حول مراحل التخطيط، والتي جعلتها الدكتورة في ثلاث محاور مهمّة؛ أولها: التهيئة والإعداد والتدريب؛ دراسة وتحليل الوضع ثمّ تشخيص الوضع القائم.

ثانيها: تحديد الرؤية والقيم والرسالة؛ ثمّ صياغة الغايات الاستراتيجية.

ثالثها: البرامج والمشروعات؛ تصميم مصفوفة الإطار الزمني ثم وضع خطط المتابعة والتنفيذ.

كما تطرّقت إلى جزئية الفرق بين الرؤية والرسالة والأهداف والعلاقة بين الرؤية والرسالة.

وتخلّل اللقاء بعض الأسئلة والأنشطة التفاعلية مع المتدرّبات الحاضرات، وقبل ختام المجلس ذكّرت المُسيّرة بتتمّة اللقاء (الجزء الثاني) من الورشة؛ كما تقدّمت بالشكر للدكتورة مريم والحضور الكريم في الختام.

مختارية الحبيب بوعلي

والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات

 

اترك تعليقاً