تقرير حول برنامج تأصيل ليوم 03 محرم 1444هـ/ 01 أوت 2022م

عنوان المحاضرة: خلاصة مسائل العقود وقواعدها العامة اللقاء العاشر بعد المائة المحاضر: د. أحمد نبيل الحسينان، عضو هيئة…

عنوان المحاضرة: خلاصة مسائل العقود وقواعدها العامة

اللقاء العاشر بعد المائة

المحاضر: د. أحمد نبيل الحسينان، عضو هيئة التدريس بجامعة الكويت

المحاور: أ. عبد الله نوري

بدأ المحاور اللقاء بكلمة حول أن الكتاب من أهم وسائل تحصيل العلم، وترحيب بالحضور والدكتور المحاضر، ثم أحال الكلمة للمحاضر مشكورا مأجورا..

شَكر وأثنى على النادي والمشرفين عليه، ثم قدّم للموضوع من خلال موعظة وتذكير بأهمية الإخلاص والعمل، ثم قسم الشريعة إلى عبادات ومعاملات، وقسّم العقود إلى مالية وغير مالية، وبيّن أركان العقود.

وكانت المحاضرة جمع وتفصيل لجملة من القواعد الفقهية الخاصة بالبيوع، فعرف القاعدة الفقهية باعتبار التركيب وباعتبارها علم على الذات، وفرّق بينها وبين الضوابط الفقهية.

عرض لأربعة عشر قاعدة، وهي على التوالي: الأصل في البيوع الإباحة، وإنما البيع عن تراض، والعبرة في العقود بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني، ودفع الغرر بشروطه، والأصل في الشروط الصحة واللزوم مع عرض بعض الاستثناءات، وقبض العقار يكون بالتخلية على وجه التمكين، والزيادة المشروطة في أصل القرض أو عند حلول الأجل محرمة في الدين، وتحريم بيع الدين بالدين، وكل ما صح بيعه صح رهنه إلا المصحف، وإصدار العملة واعتمادها لا يكون إلا من الإمام فإصدارها من دون إذن الإمام افتئات عليه وعلى سلطانه، وتحقيق العدالة مطلب في السياسات النقدية العامة، وكل ما فيه تعليق الملك على الخطر ضرار، وكل ما صح بيعه صح قرضه والعكس، وكل ما جاز بيعه جاز وقفه، واستثناء المنافع جائز في المعاوضات ويجوز في المنافع المعلومة والمجهولة في التبرعات.

وفي كل ذلك يشرح ويوضح ويبيّن الخلافات الفقهية في المسائل بأسلوب سهل ميسور سلس.      

وفتح باب النقاش فكان التفاعل ممتازا، وخُتم اللقاء بتكريم الدكتور المحاضر وشكره للنادي وللحضور.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

اترك تعليقاً