تقرير حول برنامج تأصيل ليوم 06 ربيع الآخر 1444هـ/ 31 أكتوبر2022م

عنوان المحاضرة: معالم بناء الحياة الاقتصادية في العهد النبوي في المدينة المنورة اللقاء الثالث والعشرين بعد المائة المحاضر:…

عنوان المحاضرة: معالم بناء الحياة الاقتصادية في العهد النبوي في المدينة المنورة

اللقاء الثالث والعشرين بعد المائة

المحاضر: أ. عبد الله نوري، باحث في مقاصد الشريعة بجامعة وهران1 الجزائر، ومدرب معتمد

المحاور: أ. يحي سعيد

بدأ المحاور بالترحيب بالحضور والأستاذ المحاضر، ثم أحال الكلمة للمحاضر مشكورا مأجورا..

شَكر وأثنى على النادي والمشرفين عليه، ثم قدّم للموضوع من خلال حديثه عن أهمية العلاقات الاقتصادية في الكتاب والسنة، وعرف الاقتصاد الإسلامي، وعرض مراحل تاريخ وتطور الاقتصاد الإسلامي.

بيّن المحاضر الإشكالية التي يريد معالجتها في محاضرته، فبين أن رصيد الانطلاقة كان بمكة، وأوضح أهمية دراسة الاقتصاد المدني على عهد النبوة، ثم شرع في بيان معالجة الإشكالية.

فعرض خصائص ومعالم الحياة الاقتصادية بالمدينة من خلال الحديث عن مفهوم النظام الاقتصادي الإسلامي المستقل، والتكافل الاجتماعية والاقتصادي، ومشروعية المال كسبا وإنفاقا في الإسلام، وتعرض لمسؤولية المال ووظيفته وحفظه.

ثم انتقل للحديث عن السوق الإسلامية المستقلة، والتشجيع على العمل ونبذ البطالة، وإحياء الموات والإقطاع، وتنظيم الري، وبناء الإنسان تزامنا مع بناء الاقتصاد، وتكلم عن الانفتاح التجاري والإنفاق والتنمية، وعن ترشيد السلوك الاقتصادي والعناية بالقيم الأخلاقية، وتحقيق العدالة الاجتماعية.

تعرض لتنظيم السياسة المالية والرقابة عليها في عهد النبوة حيث اهتم بالمال وحارب الفساد وحض على الأمانة وعمق مفهوم المسؤولية، وبيّن أهم الموارد المالية لدولة الإسلام آن ذاك.

ختم بخلاصة للموضوع وتوصيات مهمة جدا.

وكان تفاعل الحضور ممتازا، وخُتم اللقاء بتكريم الأستاذ المحاضر وشكره للنادي وللحضور.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

اترك تعليقاً