تقرير حول برنامج تأصيل ليوم 07 ربيع الأول 1444هـ/ 03 أكتوبر 2022م

عنوان المحاضرة: الهندسة المالية الإسلامية ودورها في تطوير المنتجات اللقاء التاسع عشر بعد المائة المحاضر: أ. مصطفى بن…

عنوان المحاضرة: الهندسة المالية الإسلامية ودورها في تطوير المنتجات

اللقاء التاسع عشر بعد المائة

المحاضر: أ. مصطفى بن ناصر الناعبي، مدرب معتمد في المالية الإسلامية ومساعد مدير التدريب بنك نزوى

المحاور: أ. عبد الله نوري

بدأ المحاور اللقاء بكلمة حول الاستمرار في طلب العلم من أجل التقدم في السير إلى الله، وترحيب بالحضور والأستاذ المحاضر، ثم أحال الكلمة للمحاضر مشكورا مأجورا..

شَكر وأثنى على النادي والمشرفين عليه، ثم قدّم للموضوع من خلال الحديث عن إخلاص النية في الأقوال والأفعال لله رب العالمين.

عرض محاور الدورة، ثم شرع يتكلم عن الهندسة المالية كركيزة أساسية من ركائز تطوير المؤسسات المالية، فعرض مفهوم الهندسة المالية، وبيّن أن روح الهندسة المالية موجود منذ بداية التشريع إشارة إلى حديث (بع الجمع بالدراهم واشتر بالدراهم جنيبا)، ويعرّف مصطلح الهندسة المالية من زاوية الأسواق المالية ومن زاوية منشآت الأعمال، فعرض جملة من التعريفات وعلق عليها.

ثم انتقل للحديث عن الهندسة المالية من منظور إسلامي، فتحدث عن الهندسة المالية الإسلامية وأهميتها، وقارن بين الهندسة المالية التقليدية وبين الهندسة المالية الإسلامية من حيث التعريف، والمبادئ، والخصائص، والقائم على التطوير والابتكار، والمنتجات.

تكلم الأستاذ عن الحاجة إلى الهندسة المالية للابتكار من حيث الدور الذي تلعبه في الابتكار في المؤسسات المالية الإسلامية، ومن حيث مناهج تطوير المنتجات، ثم عرّج على الأسس الواجب مراعاتها عند تطوير منتجات الهندسة المالية الإسلامية، وعن أمور لا بد منها للمهندس المالي الإسلامي، وختم بأمثلة عن مخرجات الهندسة المالية في التمويل الإسلامي كالصكوك وغيرها.

وكان تفاعل الحضور ممتازا، وخُتم اللقاء بتكريم الأستاذ المحاضر وشكره للنادي وللحضور.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

اترك تعليقاً