|

تقرير حول برنامج تأصيل ليوم 08 رجب 1444هـ/ 21 يناير 2023م

عنوان المحاضرة: الصلح في المعاملات المالية؛ أحكامه الفقهية وتطبيقاتها المعاصرة اللقاء السادس والثلاثين بعد المائة المحاضر: د. سعود…

عنوان المحاضرة: الصلح في المعاملات المالية؛ أحكامه الفقهية وتطبيقاتها المعاصرة

اللقاء السادس والثلاثين بعد المائة

المحاضر: د. سعود علي الهاجري، أستاذ الفقه وأصوله بإدراة الدراسات الإسلامية، الكويت

المحاور: أ. عبد الله نوري

بدأ المحاور اللقاء بكلمة وعظية حول أهمية تقوى الله تعالى في طريق طلب العلم، وترحيب بالحضور والدكتور المحاضر، ثم أحال الكلمة للمحاضر مشكورا مأجورا..

شَكر وأثنى على النادي والمشرفين عليه، ثم قدّم للموضوع بالكلام عن أهمية طلب العلم ومكانته وفضله.

بدأ بتعريف الصلح لغة وشرعا، وعليه قسم الصلح إلى أنواع كثيرة كلها مشروعة، منها:

الصلح بين دولة المسلمين وغيرهم، الصلح بين أهل العدل من المسلمين وأهل البغي، والصلح بين الزوجين عند حصول النزاع بينهما، والصلح بين المتخاصمين في غير الأمور المالية وليس منهم بغاة، والصلح في المعاملة التي لها علاقة بالمال، وهذا الأخير هو المقصود من المحاضرة.

قد يجري الصلح في المعاملات المالية بين المدعي وبين المدعى عليه، فإما أن يكون صلح إقرار أو صلح إنكار ورجح الدكتور أنه لا يجوز هذا الأخير، فقسم صلح الإقرار إلى صلح عن العين وصلح عن الدين، وكلاهما ينقسم إلى صلح الحطيطة، وصلح المعاوضة، وزاد في صلح الدين أنه يصح بلفظ الإبراء والحط والإسقاط، مع بيان شروط الإبراء، وفي كل ذلك يمثل ويطرح مسائل مهمة في الباب للتوضيح والإفهام.

ثم تعرض لأركان الصلح وشروط كل ركن، فبيّن أن أركان الصلح لا تخرج عن العاقدين، والصيغة، ومصالح عنه، ومصالح عليه. ووضح كل ركن على حدة وبيّن شروطه وطرح مسائل بأحكامها.

وعند التزاحم على الحقوق المشتركة فمنها ما يجوز فيها الصلح ومنها ما لا يجوز، وطرح ثلاث مسائل هي بناء الروشن والساباطات والميزابات.

وختم اللقاء بملخص وتوصيات للباحثين في باب الصلح.

ولضيق الوقت لم يفتح باب النقاش، وخُتم اللقاء بتكريم الدكتور المحاضر وشكره للنادي وللحضور.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

One Comment

اترك تعليقاً