تقرير حول برنامج تأصيل ليوم 13 ربيع الآخر 1444هـ/ 07 نوفمبر 2022م

عنوان المحاضرة: القواعد الفقهية وتطبيقاتها في نوازل المعاملات المالية اللقاء الرابع والعشرين بعد المائة المحاضر: د. محمد أيمن…

عنوان المحاضرة: القواعد الفقهية وتطبيقاتها في نوازل المعاملات المالية

اللقاء الرابع والعشرين بعد المائة

المحاضر: د. محمد أيمن الزهراوي، أستاذ في أكاديمية بلغار الإسلامية، ومدرب معتمد في المالية الإسلامية

المحاور: أ. عبد الله نوري

بدأ المحاور بكلمة حول الصحبة الصالحة الحريصة على طلب العلم وتأثيرها في علو الهمة، والترحيب بالحضور والأستاذ المحاضر، ثم أحال الكلمة للمحاضر مشكورا مأجورا..

شَكر وأثنى على النادي والمشرفين عليه، ثم قدّم للموضوع من خلال حديثه عن الإخلاص وأجر طالب العلم الذي يبتغي به وجه الله.

عرض المحاضر للقواعد الفقهية تعريفا وتفريقا بينها وبين القواعد الأصولية، والضوابط الفقهية، والنظريات الفقهية.. وغيرها، وقسم المصنفات في القواعد الفقهية باعتبارات شتى، ومثّل لكل قسم بمجموعة من المصنفات التي يحتاجها الباحث في القواعد الفقهية، وتكلم عن التقنين، والضوابط الفقهية، والفروق الفقهية، والأشباه والنظائر، والنظريات الفقهية.

وعرض لمعالم منهج الاستدلال بالقواعد والضوابط الفقهية في الحكم على النوازل سواء باعتبارها دليلا تبعيا، أم باعتبارها دليلا أصليا أوليا، وناقش أدلة كلا من الاعتبارين، ومثّل لكل منها بحسب تفريعاتها.

ثم انتهى إلى تطبيق ما نظّر له من أمر هذه القواعد الفقهية على نازلة بطاقات التخفيض، فعرض قولين في المسألة قول بالجواز والقول الآخر بالمنع، وعرض استدلالات كلا الفريقين بالقواعد الفقهية، وناقش استدلالاتهم واستدرك عليها، ورجح التفريق القائل بجواز بطاقات التخفيض المجانية ومنع البطاقات التي تحصل بعوض.

ختم بخلاصة للموضوع وتوصيات مهمة جدا.

وكان تفاعل الحضور ممتازا، وخُتم اللقاء بتكريم الدكتور المحاضر وشكره للنادي وللحضور.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

اترك تعليقاً