تقرير حول برنامج تأصيل ليوم 19 ربيع الأول 1443ه/ 25 أكتوبر 2021م

عنوان المحاضرة: الاجتهاد المقاصدي وأثره في النوازل المالية المعاصرة المحاضر: أ.د سامي الفريضي؛ عضو هيئة التدريس بجامعة الزيتونة،…

عنوان المحاضرة: الاجتهاد المقاصدي وأثره في النوازل المالية المعاصرة

المحاضر: أ.د سامي الفريضي؛ عضو هيئة التدريس بجامعة الزيتونة، تونس

المحاور: أ. عبد الله نوري

بدأ المحاور اللقاء بكلمة تحفيزية حول علو الهمة في طلب العلم، وترحيب بالحضور والدكتور المحاضر، ثم أحال الكلمة للمحاضر مشكورا مأجورا..

شَكر وأثنى على النادي والمشرفين عليه، ثم حدد محاور دورته التي تعالج موضوعاً غايةً في الأهمية، فبيّن أهمية الاجتهاد المقاصدي ومكانته، كما فرق بينه وبين الاجتهاد الفقهي والتفسير المقاصدي بعد أن بيّن ماهيته.

ثم تناول ضوابط الاجتهاد المقاصدي مفرّقة في كلامه عن الشاطبي وكتابة الموافقات، وعن الطاهر بن عاشور وكتابة مقاصد الشريعة الإسلامية، وعن العز بن عبد السلام وكتابة قواعد الأحكام في مصالح الأنام.

ثم شرع يتكلم عن أبعاد إعمال المقاصد في الاجتهاد من خلال تقليل الخلاف، وربط الجزئيات بالكليات، واعتبارها معيار في الفهم والتنزيل والنظر في المآلات.

ولم يتجاوز التأصيل والتنظير حتى تكلم عن مسالك الكشف عن المقاصد بين الإمامين: أبي إسحاق الشاطبي ومحمد الطاهر بن عاشور، ووضّح ما أضافه ابن عاشور على مسالك الشاطبي.

وختم محاضرته بتنزيل ما أصّله ونظّر له على ثلاث معاملات مالية: عقود السلم في البنوك الإسلامية، وعقود المضاربة في البنوك الإسلامية، والتسويق الشبكي.

ثم فُتح المجال للمناقشة في آخر اللقاء، وبدا استمتاع الحضور بالمحاضرة من خلال مطالعة رسائلهم على أيقونة المحادثة، وعددهم المتزايد من دون نقصان إلى آخر المحاضرة، وتفاعلهم الجيد في المناقشة، وقد جاوز العدد 338 حاضرا.

وكان ختام اللقاء بعد تكريم الدكتور المحاضر وإعرابه عما اختلج صدره من الحب للحضور وثنائه على النادي والمشرفين عليه، وما يقوم به من نشر وتقريب العلم الشرعي للطلبة والباحثين.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

اترك تعليقاً