تقرير حول برنامج تأصيل ليوم 20 ربيع الآخر 1444هـ/ 14 نوفمبر 2022م

عنوان المحاضرة: التغذية الراجعة دراسة تأصيلية اللقاء الخامس والعشرين بعد المائة المحاضر: أ.د صالح العلي، عضو هيئة التدريس…

عنوان المحاضرة: التغذية الراجعة دراسة تأصيلية

اللقاء الخامس والعشرين بعد المائة

المحاضر: أ.د صالح العلي، عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت

المحاور: أ. عبد الله نوري

بدأ المحاور بكلمة حول حاجة الأمة للعلماء الربانيين، ورحب بالحضور والأستاذ المحاضر، ثم أحال الكلمة للمحاضر مشكورا مأجورا..

شَكر وأثنى على النادي والمشرفين عليه، ثم قدّم للموضوع من خلال حديثه عن الصلة بين عنوان المحاضرة وبين الاقتصاد الإسلامي، من جهة برنامج تأصيل، ومن جهة العلاقة الخفية بين التغذية الراجعة وتطبيقاتها في العملية التعليمية.

بيّن المحاضر أهداف المحاضرة، من خلال ربط العلوم التربوية بالعلوم الشرعية، والتعرف على التغذية الراجعة وكيفية التأصيل لها.

ثم عرض نشأة التغذية الراجعة وتاريخ ظهورها، وناقش مفهومها وبيّن وظائفها من حيث الوظيفة الإعلامية، والوظيفة الدافعية (التشويقية)، والوظيفة التعزيزية، والوظيفة التصحيحية.

ثم انتقل للحديث عن أنماط التغذية الراجعة في القرآن: فتكلم عن التغذية الراجعة الداخلية الخارجية، والمباشرة وغير المباشرة، والفورية والمؤجلة، والإعلامية والتصحيحية.

وبعد هذا التطواف بين الأنماط والوظائف، شرع يؤصل للتغذية الراجعة من خلال القرآن ثم من خلال السنة، وختم بوظائف التغذية الراجعة وبعض أنماطها في الفكر التربوي الإسلامي باستقراء ما كتب علماء الإسلام ومفكروه.

ختم بخلاصة للموضوع وتوصيات مهمة جدا.

وكان تفاعل الحضور ممتازا، وخُتم اللقاء بتكريم الأستاذ المحاضر وشكره للنادي وللحضور.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

اترك تعليقاً