تقرير حول برنامج تأصيل ليوم 26 ربيع الأول 1443ه/ 01 نوفمبر 2021م

عنوان المحاضرة: ربا الديون وتطبيقاته المعاصرة المحاضر: د. سعيد بن سالم السناني، مدرب معتمد في المالية والمصرفية الإسلامية…

عنوان المحاضرة: ربا الديون وتطبيقاته المعاصرة

المحاضر: د. سعيد بن سالم السناني، مدرب معتمد في المالية والمصرفية الإسلامية

المحاور: أ. عبد الله نوري

بدأ المحاور اللقاء بكلمة تحفيزية حول اغتنام الأوقات في طلب العلم، وترحيب بالحضور والدكتور المحاضر، ثم أحال الكلمة للمحاضر مشكورا مأجورا..

شَكر وأثنى على النادي والمشرفين عليه، ثم بدأ بتعريف الربا وذكر أنواعه وحكمه، والحكمة من تحريمه.

ثم تناول حفظه الله أقسام الربا، وركز على ربا القروض، فبيّن وجه عدم جواز التربح في القروض، وعطف على قاعدة كل قرض جر نفعا فهو ربا فأوضح المنفعة التي يحرم معها القرض، وعرض لاستثناءات القاعدة فأجملها.

ثم شرع يتكلم عن التطبيقات المعاصرة وأسهب فيها، فتكلم عن الحسابات الجارية المشروطة، والقروض المتبادلة، وتقديم خدمة من البنك لبعض العملاء دون البعض الآخر، وخطاب الضمان، والاعتماد المستندي، والمتاجرة بالهامش، والسحب على المكشوف، والبيع على المكشوف، وبطاقة الائتمان، والتورق المصرفي المنظم، وبطاقات التورق المصرفي، وخصم الأوراق التجارية، والسندات، والودائع ذات الأجل، وشهادات القيمة الاسمية، والأسهم الممتازة، وتحديد الأرباح بين المصرف والعميل، والربا في الوكالة بالاستثمار، والربا في الاستصناع…

وانتهى وقت اللقاء قبل أن يتم الدكتور مادته العلمية كاملة كونه كان يجيب أثناء اللقاء عن بعض الاستفسارات التي نقلها له المحاور من استشكالات الحضور.

وكان ختام اللقاء بعد تكريم الدكتور المحاضر شكره للنادي وللحضور الذي جاوز 360 حاضرا.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

اترك تعليقاً