تقرير حول برنامج تأصيل ليوم 27 ربيع الآخر 1444هـ/ 21 نوفمبر 2022م

عنوان المحاضرة: صيغ التمويل التشاركي في المصارف الإسلامية اللقاء السادس والعشرين بعد المائة المحاضر: أ.د أحمد صديقي، عضو…

عنوان المحاضرة: صيغ التمويل التشاركي في المصارف الإسلامية

اللقاء السادس والعشرين بعد المائة

المحاضر: أ.د أحمد صديقي، عضو هيئة التدريس في كلية الاقتصاد بجامعة أدرار، الجزائر

المحاور: أ. عبد الله نوري

بدأ المحاور بكلمة حول ذم الجدل والمراء وضررهما على طالب العلم، ورحب بالحضور والأستاذ المحاضر، ثم أحال الكلمة للمحاضر مشكورا مأجورا..

شَكر وأثنى على النادي والمشرفين عليه، ثم قدّم للموضوع من خلال حديثه عن التمويل الإسلامي وشدة الحاجة إليه، ثم تحدث عن سوق التمويل الإسلامي فبيّن أن أصول التمويل الإسلامي موزعة وفق المناطق الجغرافية فكانت السعودية وماليزيا والسودان أهم الأسواق لنشاط التمويل الإسلامي، وتحدث عن أصول التمويل الإسلامي موزعة وفق قطاعات التمويل المختلفة.

بيّن المحاضر سمات المصارف الإسلامية، وقسم عقود التمويل الإسلامي إلى ثلاثة أقسام: أدوات منشئة للدين، وأدوات مشاركة، وأدوات شبه الدين.

ثم عرض لعقود التمويل الإسلامي، فبدأ بالمشاركة فعرفها وأوضح ضوابطها الشرعية، ثم عقد المضاربة فعرفه وفصّل في نوعيه: المضاربة المطلقة والمضاربة المقيدة، ثم عقد المشاركة في الإنتاج الزراعي، حيث كان الحديث عن المزارعة والمساقاة والمغارسة.

ثم انتقل للحديث عن أهمية مبدأ المشاركة في التمويل الإسلامي، وواقع تطبيق عقود المشاركة في البنوك الإسلامية فكانت حالة السودان أنموذجا.

وبعدها كان الحديث عن المخاطر أمام البنوك الإسلامية: مخاطر عدم مطابقة الشريعة، والمخاطر التجارية المنقولة، ومخاطر السيولة، ومخاطر السعر المرجعي، ومخاطر التشغيل والمخاطر القانونية.

ختم بالمشاكل والقيود الفعلية وأهم التحديات أمام المصارف الإسلامية حتى خلص إلى أهم النتائج والتوصيات.

وكان تفاعل الحضور ممتازا، وخُتم اللقاء بتكريم الأستاذ المحاضر وشكره للنادي وللحضور.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

اترك تعليقاً