تقرير حول برنامج تأصيل ليوم 28 ربيع الأول 1444هـ/ 24 أكتوبر 2022م

عنوان المحاضرة: مقاصد الاقتصاد الإسلامي؛ رؤية تأصيلية اللقاء الثاني والعشرين بعد المائة المحاضر: د. محمد النوري، أستاذ زائر…

عنوان المحاضرة: مقاصد الاقتصاد الإسلامي؛ رؤية تأصيلية

اللقاء الثاني والعشرين بعد المائة

المحاضر: د. محمد النوري، أستاذ زائر للاقتصاد والتمويل الإسلامي بعدة جامعات، ومدرب دولي معتمد

المحاور: أ. عبد الله نوري

بدأ المحاور اللقاء بكلمة حول حب الكتاب والتأليف، وترحيب بالحضور والأستاذ المحاضر، ثم أحال الكلمة للمحاضر مشكورا مأجورا..

شَكر وأثنى على النادي والمشرفين عليه، ثم قدّم للموضوع بأسئلة مفتاحية تبيّن إشكالية الموضوع، ثم تكلم عن الحاجة المتبادلة بين علمي المقاصد والاقتصاد، وعرض لبعض التعريفات كالمقاصد، والاقتصاد، والاقتصاد الإسلامي، ومقاصد الاقتصاد الإسلامي.

بيّن الدكتور أن مقاصد علم المقاصد تنقسم إلى قسمين: المقاصد العلمية والمقاصد العملية، وأوضح دواعي وفوائد الاستنجاد بالمقاصد الشرعية في المجال الاقتصادي، وعلى إثر ذلك تعرض لمقاصد الاقتصاد الوضعي.

ثم انتقل إلى الجانب التأصيلي للمقاصد الاقتصادية: فردّ طرق استنباط المقاصد الشرعية عند علماء المقاصد إلى الاستقراء والقياس، واستخرج مقاصد الاقتصاد الإسلامي وأجملها في الإعمار والتمكين والأمن والتوازن والعدل والاستدامة.

تعرض لتفصيل ما أجمل من مقاصد، فبدأ بمقصد الإعمار حيث ناقشه من الجانب المفاهيمي، والجانب الفكري، والجانب التطبيقي، وتساءل في الأخير لماذا يعتبر الإعمار مقصدا من مقاصد الاقتصاد الإسلامي؟ وبهذه الرباعية ناقش جميع المقاصد السابقة واحدا تلو الآخر.

ختم بخلاصة للموضوع وتوصيات مهمة جدا.

وكان تفاعل الحضور ممتازا، وخُتم اللقاء بتكريم الدكتور المحاضر وشكره للنادي وللحضور.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

اترك تعليقاً