|

تقريــر اللقاء (39) من برنامج “قرارات مجمعية”

نادي الاقتصاد الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت التاريخ: 12 محرم 1444هـ الموافق لـ 10 أغسطس 2022م….

نادي الاقتصاد الإسلامي

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت

  • التاريخ: 12 محرم 1444هـ الموافق لـ 10 أغسطس 2022م.
  • التوقيت: 20:30 – 22:30 بتوقيت الكويت.
  • عنوان المحاضرة: قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي بشأن عقود الفيديك.
  • المحاضر: د. حمود السالمي.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فقد سعدنا في هذا اللقاء (التاسع والثلاثين) من برنامج “قرارات مجمعية” بتشريف سعادة الدكتور (حمود بن عواض السالمي) من المملكة العربية السعودية، علما أنه قد ولج ميدان الهندسة المدنية، فسبر غورها واستبطن دواخلها أكثر 40 سنة، كما ترقى إلى جانب ذلك في سلّم الدراسة الشرعية وحصل على درجة الدكتوراه في الفقه الإسلامي وأصوله من جامعة الملك سعود. وتجدر الإشارة في المقام إلى أنّ هذه رسالته كانت بعنوان: “عقد الإنشاء -الفيديك- في الفقه الإسلامي”.

ومن هذا المنطلق تولى سعادته دراسة وتحليل قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي رقم: 232 (24/3) بشأن عقود الفيديك. وهو القرار الصادر عن مجلس المجمع في دورته الرابعة والعشرين بدبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة.

فاستعرض في البداية منطوقه، وأبان عن عناصره، ثم أوضح مفهوم عقود الفيديك، وتحدث عن نشأتها، وكشف عن أهميتها، وتطرق لتكييفها. ثم أسهب في شرح بنودها ورصد شروطها، ووقف عند أبرز المسائل الخلافية مشيرا إلى مذاهب العلماء بشأنها، وأدلة الأقوال ومستنداتها، مفصحا عما يراه راجحا بخصوصها..

وبعد تمام المحاضرة، فتح المجال للحضور الكرام من أجل طرح أسئلتهم والإدلاء بمداخلاتهم. علما أنّ عدد المتابعين على منصة الزووم لوحدها قد تجاوز 180 مشارك، فضلا عن المتابعين على بقية منصات التواصل للنادي.

والحمد لله جل وعلا أولا وآخر

✍ د. فتحي لعطاوي

اترك تعليقاً