|

تقريــر اللقاء (47) من برنامج “قرارات مجمعية”

نادي الاقتصاد الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت التاريخ: 16 ربيع الأول 1444هـ الموافق لـ 12 أكتوبر…

نادي الاقتصاد الإسلامي

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت

  • التاريخ: 16 ربيع الأول 1444هـ الموافق لـ 12 أكتوبر 2022م.
  • التوقيت: 20:30 – 22:30 بتوقيت الكويت.
  • عنوان المحاضرة: قرار مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بشأن الظروف الطارئة وتأثيرها في الحقوق والالتزامات العقدية.
  • المحاضر: أ.د. عبد الحميد كرومي.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فلا يزال برنامج “قرارات مجمعية” يتابع خطواته، ويمضي في مسيرته ليبلغ في هذا اللقاء محطته (السابعة والأربعين)؛ سعيا لدراسة وتحليل القرارات المجمعية في القضايا الاقتصادية والتعاملات المالية المعاصرة.. وشرح مضامينها، وإيضاح قيودها، وتفصيل عناصرها وبنودها، ومقارنتها بفتاوى واجتهادات الهيئات الشرعية والمؤسسات العلمية الأخرى..

وقد سعدنا في هذا الأربعاء بتشريف سعادة الأستاذ الدكتور (عبد الحميد كرومي) أستاذ الفقه والأصول في جامعة أدرار بالجزائر. وذلك بغرض شرح وتحليل نص قرار مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بشأن الظروف الطارئة وتأثيرها في الحقوق والالتزامات العقدية. وهو القرار السابع من الدورة الخامسة المنعقدة بمكة المكرمة..

وقد قدم فضيلة الدكتور بداية بتمهيد أوضح من خلاله أهمية ومنطلقات إعمال نظرية الطروف الطارئة، ثم أبان عن معناها وشرح فحواها وتطرق لتأصيلها، والقواعد الملتبسة بها، ونبه على شروطها وضوابطها.

لينتقل بعد ذلك إلى استعراض قرار المجمع ويتناوله بالشرح والتحليل في ضوء ما تقدم من تأصيل، وعمد إلى تخريجه على قواعد المذاهب الفقهية.

ثم عرّج في الختام على أثر الظروف الطارئة في العقود والآثار الاقتصادية لتطبيقها.

وبعد تمام المحاضرة؛ فتح المجال للحضور الكرام للإدلاء بدلوهم، والتفضل بتعليقاتهم، وطرح أسئلتهم، سعيا لمزيد من الإثراء. مع التنويه إلى أنّ عدد المتابعين أثناء اللقاء كان في حدود (180) على منصة الزوم لوحدها، فضلا عن المتابعين للبث المباشر في قناة النادي على اليوتيوب.

والحمد لله جل وعلا أولا وآخر

✍ د. فتحي لعطاوي

اترك تعليقاً