|

تقريــر اللقاء (51) من برنامج “قرارات مجمعية”

نادي الاقتصاد الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت التاريخ: 14 ربيع الآخر 1444هـ الموافق لـ 09 نوفمبر…

نادي الاقتصاد الإسلامي

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت

  • التاريخ: 14 ربيع الآخر 1444هـ الموافق لـ 09 نوفمبر 2022م.
  • التوقيت: 20:30 – 22:30 بتوقيت الكويت.
  • عنوان المحاضرة: قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي بشأن وقف الأسهم والصكوك والحقوق المعنوية والمنافع.
  • المحاضر: أ.د. أسامة عبد المجيد العاني.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

ففي غضون هذا اللقاء الواحد والخمسين من برنامج “قرارات مجمعية”؛ شرفنا سعادة الأستاذ الدكتور (أسامة عبد المجيد العاني) أستاذ التعليم العالي في قسم العلوم المحاسبية والمصرفية في كلية الفارابي الجامعة، في بغداد.

وقد سلط الضوء في هذا اللقاء على قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي بشأن وقف الأسهم والصكوك والحقوق المعنوية والمنافع؛ وهو القرار رقم: 181 (7/19)؛ الصادر عن مجلس المجمع المنعقد في دورته التاسعةِ عَشْرة، في إمارة الشارقة، دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد استفتح فضيلة الدكتور في بداية المحاضرة بلمحة موجزة عرف من خلالها بالقرار المجمعي وأشار إلى أبرز البحوث المقدمة فيه. ثم كشف عن جملة من مقاصد الوقف، وأبان عن حقيقته، إلى جانب بيان حقيقة الأسهم والصكوك، واستعراض شروط الموقوف ومدى تحققها في الأسهم والصكوك.

ثم انتقل بعد ذلك إلى الحديث عن أبرز الأحكام المتعلقة بوقف الأسهم والصكوك، فتوقف بإسهاب عند حكم وقف النقود، وحكم الوقف المؤقت، وحكم وقف المشاع.

وتعرض إثر ذلك لبعض المسائل الأخرى المرتبطة بالموضوع؛ على غرار: طبيعة استثمار الأسهم والصكوك والوقف، وتحويل الأسهم والصكوك إلى أصول أخرى، وتغير قيمة أصول الوقف، وأيلولة ملكية الأسهم في حال تصفية الشركة أو المؤسسة.

وانتهى في الأخير؛ إلى حوصلة ختامية واستعراض نص القرار في ضوء ما تقدم بيانه.

وبعد تمام المحاضرة، فتح المجال للحضور الكرام من أجل طرح أسئلتهم والإدلاء بمداخلاتهم. علما أنّ عدد المتابعين على منصة الزووم لوحدها قد تجاوز 170 مشارك، فضلا عن المتابعين على بقية منصات النادي.

والحمد لله جل وعلا أولا وآخر

✍ د. فتحي لعطاوي

اترك تعليقاً