|

تقريــر اللقاء (54) من برنامج “قرارات مجمعية”

نادي الاقتصاد الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت التاريخ: 06 جمادى الأولى 1444هـ الموافق لـ 30 نوفمبر…

نادي الاقتصاد الإسلامي

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت

  • التاريخ: 06 جمادى الأولى 1444هـ الموافق لـ 30 نوفمبر 2022م.
  • التوقيت: 20:30 – 22:30 بتوقيت الكويت.
  • عنوان المحاضرة: قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي بشأن المواعدة والمواطأة في العقود.
  • المحاضر: أ.د. كمال حطاب.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

ففي هذه الأمسية الطيبة؛ وصل البرنامج إلى محطته (الرابعة والخمسين)، وسعدنا في غضونه بتشريف الأستاذ الجليل: (كمال حطاب) الذي تولى تسليط الضوء على قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي بشأن المواعدة والمواطأة في العقود. وهو القرار رقم: 157 (6/17) الصادر عن مجلس المجمع، المنعقد في دورته السابعة عشرة بمدينة عمّان، عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية.

حيث أطلّ فضيلته إطلالة موجزة في بداية اللقاء حول القرارات المجمعية وأهميتها وآليات إصدارها، وقدم بعض المقترحات لتطويرها.

لينتقل بعد ذلك إلى شرح مضامين القرار على وجه التفصيل، فأوضح فقراته، وكشف عن مستنداته، وألقى الضوء على بعض النقاط التي وقع فيها الخلاف مع عرض الأدلة والمناقشات، وإبداء رأيه في الترجيح.

وبعد تمام المحاضرة؛ فتح المجال لمزيد من الإثراء من خلال المناقشات والإجابة عن التساؤلات التي أسهمت بشكل واضح في مضاعفة الفوائد، وزيادة العوائد بحمد الله تعالى. مع التنويه إلى أنّ عدد الحضور أثناء اللقاء قد تجاوز (200) على منصة الزوم لوحدها، فضلا عن المتابعين على قناة النادي على اليوتيوب.

والحمد لله جل وعلا أولا وآخر

✍ د. فتحي لعطاوي

اترك تعليقاً