|

تقريــر اللقاء (55) من برنامج “قرارات مجمعية”

نادي الاقتصاد الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت التاريخ: 13 جمادى الأولى 1444هـ الموافق لـ 07 ديسمبر…

نادي الاقتصاد الإسلامي

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت

  • التاريخ: 13 جمادى الأولى 1444هـ الموافق لـ 07 ديسمبر 2022م.
  • التوقيت: 20:30 – 22:30 بتوقيت الكويت.
  • عنوان المحاضرة: قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي بشأن القبضِ: صورِه -وبخاصةٍ المستجدة منها- وأحكامِها.
  • المحاضر: د. مراد بلعباس.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فقد كان موضوع الحديث في المحطة الخامسة والخمسين من برنامج قرارات مجمعية؛ عن نص قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي، المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي، بشأن القبضِ: صورِه -وبخاصةٍ المستجدة منها- وأحكامِها. وهو القرار رقم: رقم: 53 (4/6). الصادر عن مجلس المجمع المنعقد في دورة مؤتمره السادس بمدينة جدة، في المملكة العربية السعودية.

وقد أهل علينا في هذا اللقاء سعادة الدكتور (مراد بلعباس) ليتولى كشف اللثام عن هذا القرار المجمعي الهام. فاستعرض بداية نص القرار وأبان عن أهميته.

ثمّ شرع في البناء الفقهي للموضوع في ضوء القرار، فبدأ بتوضيح مفهوم القبض، وأبرَز أقسامه. وثنّى بحكم بيع الشيء قبل قبضه، ثم عرّج على كيفية القبض على اختلاف المقبوضات من العقارات والمنقولات، وأتى على ذكر الآراء الاجتهادية في المسائل الخلافية مع الموازنة والترجيح بينها.

لينتقل بعد ذلك إلى التطبيقات المعاصرة التي تتصل بموضوع القبض، فتكلّم عن القبض في القيد المصرفي، وفي تسلّم الشيكات، وعن قبض شحنات السفن، وقبض السيارات الجديدة، والقبض في البطاقات المصرفية، وفي العقود الالكترونية ..

وبعد تمام المحاضرة؛ فتح المجال لمزيد من الإثراء من خلال المداخلات المناقشات والإجابة عن التساؤلات. ويجدر التنويه إلى أنّ عدد الحضور أثناء اللقاء قد تجاوز 160 متابعا على منصة الزوم لوحدها، فضلا عن عدد المشاهدات على قناة النادي في اليوتيوب.

والحمد لله جل وعلا أولا وآخر

✍ د. فتحي لعطاوي

اترك تعليقاً