|

تقريــر اللقاء (56) من برنامج “قرارات مجمعية”

نادي الاقتصاد الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت التاريخ: 20 جمادى الأولى 1444هـ الموافق لـ 14 ديسمبر…

نادي الاقتصاد الإسلامي

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت

  • التاريخ: 20 جمادى الأولى 1444هـ الموافق لـ 14 ديسمبر 2022م.
  • التوقيت: 20:30 – 22:30 بتوقيت الكويت.
  • عنوان المحاضرة: قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي بشأن زكاة الحسابات المقيدة وشركات التأمين الإسلامية والتأمينات النقدية.
  • المحاضر: عصام عبد الهادي أبو النصر.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فقد أطلّ برنامج قرارات مجمعية على المتابعين في محطته السادسة والخمسين؛ بموضوع بالغ الأهمية.. أنار جوانبه ضيفٌ مميّز من جمهورية مصر العربية.. هو سعادة الأستاذ الدكتور (عصام عبد الهادي أبو النصر) أستاذ المحاسبة والمراجعة بجامعة الأزهر.. والمستشار المحاسبي للعديد من صناديق وبيوت الزكاة.. وله العديد من الكتب والبحوث والدراسات المتعلّقة بموضوعات الزكاة، وإطارها الفقهي والمحاسبي ..

حيث سلط فضيلته الضوء في هذا اللقاء على قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي بخصوص زكاة الحسابات المقيدة وشركات التأمين الإسلامية والتأمينات النقدية.. وذلك استكمالا لشرح نص قرار المجمع رقم 143 في دورته السادسة عشر بشأن الأموال المجمدة بوجه عام، والذي تناول سعادة الدكتور القسم الأول منه في خلال اللقاء السابع والثلاثين من البرنامج.

وقد استفتح الدكتور حديثه باستهلال حول فضل طلب العلم وشرف أهله، وأهمية الإحاطة والإلمام بأحكام الزكاة بوصفها من أركان الإسلام، ثم قدّم ملخصا مركزا عما أسلف بيانه في اللقاء السابق بخصوص زكاة المستحقات المالية للموظف.

لينتقل بعد ذلك إلى تفصيل شروط الزكاة بوجه عام، وتطبيقاتها العملية المرتبطة بالزكاة في الأموال المقيدة التي تشغل بال شرائح كثيرة في المجتمعات المسلمة، وتكثر حولها التساؤلات.

وتحدث في المحور الأخير عن زكاة شركات التأمين، مستعرضا ما ورد بشأنها من قرارات صدرت عن المجامع الفقهية، والمعايير الشرعية، وفتاوى ندوات قضايا الزكاة المعاصرة. ولفت النظر إلى جوهر المشكلة ومربط الخلاف الذي يعود إلى التكييف الفقهي لشركات التأمين والعلاقات بين الأطراف المكونة لها.

وبعد تمام المحاضرة فتح المجال فيما تبقى من عمر اللقاء لأسئلة الحضور الأعزاء. علما أنّ عدد المتابعين على منصة الزووم لوحدها قد تجاوز 150 مشارك، فضلا عن المشاهدين على قناة اليوتيوب التابعة نادي الاقتصاد الإسلامي.

والحمد لله جل وعلا أولا وآخر

✍ د. فتحي لعطاوي

اترك تعليقاً