|

تقريــر اللقاء (58) من برنامج “قرارات مجمعية”

نادي الاقتصاد الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت التاريخ: 04 جمادى الآخرة 1444هـ الموافق لـ 28 ديسمبر…

نادي الاقتصاد الإسلامي

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت

  • التاريخ: 04 جمادى الآخرة 1444هـ الموافق لـ 28 ديسمبر 2022م.
  • التوقيت: 18:30 – 22:30 بتوقيت الكويت.
  • عنوان المحاضرة: قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي بشأن عقود الصيانة.
  • المحاضر: أ.د. هيثم عبد الحميد خزنة.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فقد كان موضوع الحديث في الحلقة الثامنة والخمسين من برنامج قرارات مجمعية؛ عن قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي، التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بخصوص عقود الصيانة، وهو القرار رقم: 103 (6/11) الصادر عن مجلس المجمع في دورة انعقاد مؤتمره الحادي عشر، بالمنامة عاصمة مملكة البحرين.. واستكمل الحديث بشأنه في القرار رقم: 189 (4/20) الصادر عن مجلس المجمع المنعقد في دورة مؤتمره العشرين بدينة وهران في الجمهورية الجزائريــة.

وسعدنا في هذا اللقاء بتشريف فضيلة الأستاذ الدكتور(هيثم عبد الحميد خزنة) وفقه الله، وسدّد خطاه.. بغرض شرح القرار المذكور آنفا وبيان مضمونه.. وتفصيل عناصره وإيضاح مكنونه.. حيث مهّد الدكتور بمقدمات مهمة متّصلة بالموضوع ليؤصّل الكلام عليها، ويرد التفريعات إليها.

ثمّ دخل في صميم الحديث عن عقود الصيانة، فعرفها واستعرض صورها في ضوء القرار المجمعي، وبينّ أحكامها وتكييفاتها، وأوضح شروطها ومتعلّقاتها، وكشف عن الإشكالات الشرعية الواردة على كلّ منها، وتوقف عند جملة من مسائل الخلاف، مستعرضا أبرز الآراء حولها، وموجّها لما قرّره المجمع بخصوصها، مع إظهار ما يراه راجحا.

وبعد تمام المحاضرة؛ فتح الباب لمزيد من الإثراء من خلال المناقشات والإجابة عن التساؤلات. ويجدر التنويه في هذا المقام بالاهتمام الجلّي، والتفاعل الإيجابي للحضور الكرام، الذي تجاور عددهم أثناء اللقاء 160 متابع على منصة الزوم لوحدها، فضلا عن عدد المشاهدات على قناة النادي في اليوتيوب.

والحمد لله جل وعلا أولا وآخر

✍ د. فتحي لعطاوي

اترك تعليقاً