|

تقرير حول اللقاء السابع والأربعين من برنامج “مساحة حواء”

التاريخ والتوقيت: 07 ذي القعدة 1443ه/07 جوان 2022م (20:30- 22:30) عنوان اللقاء: خطورة الديون المُحاورة: أ. مختارية بوعلي                 …

التاريخ والتوقيت: 07 ذي القعدة 1443ه/07 جوان 2022م (20:30- 22:30)

عنوان اللقاء: خطورة الديون

المُحاورة: أ. مختارية بوعلي                 

المُحاضرة: أ. فوزية الزاودي

(أ.فوزية الزاودي؛ باحثة بسلك الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة بالمغرب، حاصلة على شهادة مدرب معتمد في المالية والمصرفية الإسلامية من نادي الاقتصاد الإسلامي بجامعة الكويت، وعلى شهادة المراقب والمدقق الشرعي المعتمد عن هيئة المحاسبة والمراجعة الآيوفي، وشهادة التأهيل في التأمين التكافلي إضافة إلى شهادة التأهيل في المعاملات البنكية الإسلامية، وشهادة مدرب لمنهجية ريفيليك الدولية).

         بعد أن تمّ افتتاح المجلس من طرف مُسيّرته والترحيب بالحضور وبالأستاذة المحاضِرة، بدأت الأستاذة فوزية بإلقاء محاضرتها حيث افتتحتها بمقدمة تمهيدية حول التفريق بين حقوق الله وحقوق العباد، ثم عرّفت الديون من حيث اللغة والاصطلاح، وساقت أهم المستندات الشرعية من الكتاب والسنة وقدّمت قراءة تفصيلية فيها. لتنتقل بعد ذلك لمسألة خطر التوسع في الديون مع بيان الشروط العامة لجواز الاستدانة وأهم الضوابط الحاكمة لعقود المداينات. لتقف في الأخير على مسألة مصيدة الديون مع إيراد بعض النماذج التطبيقية.

ثمّ خُتم اللقاء باستقبال بعض المداخلات التفاعلية من قبل الحاضرات في المجلس. وتمّ تكريم الأستاذة فوزية في الختام من طرف محاورة الجلسة بشهادة شكر وتقدير.

والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات.

اترك تعليقاً