تقرير حول اللّقاء الثالث والثلاثين من برنامج “مساحة حواء”

نادي الاقتصاد الإسلامي تقرير حول اللّقاء الثالث والثلاثين من برنامج “مساحة حواء” التاريخ والتوقيت: 18جمادى الآخر 1443ه/18 يناير…

نادي الاقتصاد الإسلامي

تقرير حول اللّقاء الثالث والثلاثين من برنامج “مساحة حواء”

التاريخ والتوقيت: 18جمادى الآخر 1443ه/18 يناير 2022م (19:30- 21:00)

عنوان اللقاء: أثر تحريم الأعيان في إبطال اعتبارها الشرعي -دراسة تأصيلية تطبيقية-

مُحاورة الجلسة: مختارية بوعلي

المُحاضرة: أ. لطيفة كرميش

أستاذة مؤقتة بكلية العلوم الإسلامية بجامعة الجزائر 1، حاصلة على شهادة الليسانس في العلوم الإسلامية وعلى شهادة الماجستير في تخصص الفقه وأصوله من كلية العلوم الإسلامية بجامعة الجزائر 1، وعلى شهادتي اللغة الفرنسية والإنجليزية من مركز التعليم المكثف للغات بالجزائر. وحاليا باحثة دكتوراه تخصص الفقه وأصوله، حائزة أيضا على شهادة المدرب المعتمد في المالية والمصرفية الإسلامية من نادي الاقتصاد الإسلامي بجامعة الكويت في دورته الثانية 2021م. وللأستاذة العديد من الأبحاث العلمية المحكمة والمنشورة في المجلات الأكاديمية ولها أيضا مشاركات علمية مختلفة.

بعد الكلمة الافتتاحية التي قدّمتها مُحاورة الجلسة لتحفيز الطالبات وتذكيرهنّ بأهمية طلب العلم وحاجة المرأة المسلمة إلى التعلّم، وذكرت نماذج لأمّهات المؤمنين رضي الله عنهنّ في هذا السياق، لتُحيل الكلمة بعد ذلك للأستاذة لطيفة كرميش؛ التي شكرت بدورها النادي على استضافتها وأثنت على الحاضرات معها في الغرفة، ثمّ عرضت لموضوع اللقاء وأهم محاوره. حيث تطرّقت في المحور الأول منه إلى بيان بعض المفاهيم كمفهوم الاعتبار الشرعي وذكر أمثلة لتوضيحه، ثمّ طرحت أهم الألفاظ ذات الصلة كالتموّل والتقوّم وبيان العلاقة بينها. أمّا المحور الثاني فكان حول إناطة الاعتبار الشرعي للأعيان بإباحتها وذكر بعض الفروع الفقهية (بيع الكلب، حكم طهارة الخمر إذا تخلّلت، حكم تصرّفات السكران، حكم رهن عصير الخمر إذا تخمّر)، ثمّ المحور الثالث حيث تطرّقت للأحكام المتعلّقة بالأعيان المحرّمة ومثّلت لذلك بثلاث فروع (شحوم الميتة، جلود الميتة بعد الدبغ، الدّهن المتنجّس) وبيّنت مذاهب الفقهاء فيها جوازا وتفصيلا ومنعا. لتقف في الأخير على مسألة حكم بيع الأعيان المحرّمة.

وبعد عرضها لأهم النتائج المتوصّل إليها ثمّ طرح بعض التوصيات، تمّ فتح مجال النقاش مع الحاضرات بتقديم بعض التطبيقات حول الموضوع، ثمّ خُتم اللقاء بتكريم الأستاذة من طرف محاورة الجلسة بشهادة شكر وتقدير.

والحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات

اترك تعليقاً