تقرير حول برنامج تأصيل ليوم 17 محرم 1444هـ/ 15 أوت 2022م

عنوان المحاضرة: نظرات شرعية في التسويق الشبكي اللقاء الثاني عشر بعد المائة المحاضر: أد. عبد الحميد كرومي، أستاذ…

عنوان المحاضرة: نظرات شرعية في التسويق الشبكي

اللقاء الثاني عشر بعد المائة

المحاضر: أد. عبد الحميد كرومي، أستاذ التعليم العالي بجامعة أحمد دراية، أدرار، الجزائر

المحاور: أ. عبد الله نوري

بدأ المحاور اللقاء بكلمة حول مداخل الشيطان في صرف الناس عن طلب العلم وتحصيله، وترحيب بالحضور والدكتور المحاضر، ثم أحال الكلمة للمحاضر مشكورا مأجورا..

شَكر وأثنى على النادي والمشرفين عليه، ثم قدّم للموضوع من خلال الحديث عن التسويق الشبكي من حيث أنه مما عمت به البلوى من المعاملات.

ثم بين أسباب طرقه للموضوع، وعلى إثر ذلك ثلاثة أمور يلزم أخذها بعين الاعتبار في التسويق الشبكي، من حيث أنه قائم على مبدأ التغرير والخداع، وليس هناك حجج للمجيزين معتبرة بل هو تقليد لبعض من يوصف بالصلاح أو الثقافة الدينية، وأن العامل النفسي له حضور قوي للتلاعب بعواطف الناس.

ثم عرض ضوابط التعامل المالي في الشريعة الإسلامية، وعرف على إثره التسويق الشبكي بثلاثة تعاريف بارزة، ومن هذه التعاريف ناقش أهم مرتكزاته والمآخذ عليه.

وأعرب عن أنه ليس هناك خلاف حقيقي في حكم التسويق الشبكي كما يدعى، فالمجيزون أجازوا جوازا غير مطلق وإنما بشروط لا تتحقق في واقع المعاملة، وبالتالي يرجع قولهم إلى المنع، وحذّر من خطر التمسك بمجرد الخلاف للقول بالجواز.

وختم بمستندات القائلين بالجواز وردها، من حيث متمسكهم بقاعدة الأصل في الأشياء الإباحة، والتخريج على السمسرة المشروعة، والتخريج على الجعالة، والتخريج على الوكالة الجائزة والجواب عن كل ذلك، وعرض أخيرا نماذج لأهم شركات التسويق الشبكي في العالم.

وكان تفاعل الحضور ممتازا، وخُتم اللقاء بتكريم الدكتور المحاضر وشكره للنادي وللحضور.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

اترك تعليقاً