|

تقريــر اللقاء (45) من برنامج “قرارات مجمعية”

نادي الاقتصاد الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت التاريخ: 02 ربيع الأول 1444هـ الموافق لـ 28 سبتمبر…

نادي الاقتصاد الإسلامي

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت

  • التاريخ: 02 ربيع الأول 1444هـ الموافق لـ 28 سبتمبر 2022م.
  • التوقيت: 20:30 – 22:30 بتوقيت الكويت.
  • عنوان المحاضرة: قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي بشأن بدل الخلو.
  • المحاضر: أ.د. زياد إبراهيم مقداد.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

ففي هذه الأمسية الطيبة؛ وصل البرنامج إلى محطته (الخامسة والأربعين)، وكنّا في غضونه من المحظوظين بتشريف الأستاذ الجليل: (زياد إبراهيم مقداد) عميد الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بغزة، ورئيس لجنة الإفتاء بها-سابقا-.

وقد تولى -حفظه الله- سليط الضوء على قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي بشأن بدل الخلو. وهو القرار رقم: 31 (6/4)، الصادر عن مجلس المجمع، المنعقد في دورة مؤتمره الرابع بجدة، في المملكة العربية السعودية.

حيث أطلّ فضيلته إطلالة موجزة في بداية اللقاء على خصائص فقه المعاملات المالية في الإسلام، كما عرّف بالخلو في اللغة والاصطلاح، وأبرز أهم أسبابه.

ثم عرّج على صور الاتفاق في بدل الخلو بحسب ما جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي.

لينتقل بعد ذلك إلى بيان أحكام تلك الصور على وجه التفصيل، وكشف بعض نقاط الغموض التي تحوم حولها بالحجة والدليل. واستعرض في ثنايا ذلك بعض التطبيقات من واقع التعاملات في الحياة اليومية المعاصرة.

وبعد تمام المحاضرة؛ فتح المجال لمزيد من الإثراء من خلال المناقشات والإجابة عن التساؤلات التي أسهمت بشكل واضح في مضاعفة الفوائد، وزيادة العوائد بحمد الله تعالى. مع التنويه إلى أنّ عدد المتابعين أثناء اللقاء قد تجاوز (150) على منصة الزوم لوحدها، فضلا عن المتابعين للبث المباشر في قناة النادي على اليوتيوب.

والحمد لله جل وعلا أولا وآخر

✍ د. فتحي لعطاوي

اترك تعليقاً