|

تقريــر اللقاء (48) من برنامج “قرارات مجمعية”

نادي الاقتصاد الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت التاريخ: 23 ربيع الأول 1443هـ الموافق لـ 19 أكتوبر…

نادي الاقتصاد الإسلامي

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت

  • التاريخ: 23 ربيع الأول 1443هـ الموافق لـ 19 أكتوبر 2022م.
  • التوقيت: 18:30 – 22:30 بتوقيت الكويت.
  • عنوان المحاضرة: قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي بشأن خطاب الضمان.
  • المحاضر: د. صفوان عضيبات.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فقد سعدنا في المحطة الثامنة والأربعين من برنامج قرارات مجمعية؛ باستضافة سعادة الدكتور (صفوان عضيبات) مفتي ومدير الرقابة الشرعية والتفتيش في دائرة الإفتاء العام في الأردن، لدراسة وتحليل قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي بشأن خطاب الضمان؛ وهو القرار رقم: 12 (12/2) الصادر عن مجلس المجمع في دورة مؤتمره الثاني بمدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية.

وقد مهّد فضيلة الدكتور في مطلع اللقاء بمقدمات سلط من خلالها الضوء على مفهوم خطاب الضمان، وبين عناصره، وعدّد أنواعه، كما كشف عن أقسام غطاء خطاب الضمان، وتطرق لمختلف العلاقات التي تكتنف خطاب الضمان، بداية من علاقة العميل بالمستفيد، وعلاقة العميل بالمصرف، وعلاقة المصرف بالمستفيد.

ثمّ انتقل للحديث عن التكييف الفقهي لخطاب الضمان، وتوقف عند حكم ما يأخذه المصرف مقابل إصدار خطاب الضمان، وحكم استثمار أموال غطاء الضمان.

وعرّج بعد ذلك على شرح نصّ القرار على وجه التفصيل، فحلل فقراته، وأوضح عباراته، وذكر مستنداته.

وبعد تمام المحاضرة؛ فتح المجال لمزيد من الإثراء من خلال المناقشات والإجابة عن التساؤلات التي أسهمت بشكل واضح في مضاعفة الفوائد، وزيادة العوائد بحمد الله تعالى. ويجدر التنويه إلى أنّ عدد الحضور أثناء اللقاء قد تجاوز 180 متابعا على منصة الزوم لوحدها، فضلا عن عدد المشاهدات على قناة النادي في اليوتيوب.

والحمد لله جل وعلا أولا وآخر

✍ د. فتحي لعطاوي

اترك تعليقاً